اختارى رجيمك حسب شكل وجهك

   أكدت أخصائية التغذية الأمريكية "إليزابيث جيبود"، أن سمات الوجه ترتبط بغدد وأعضاء معينة، وأنه يمكن خفض الوزن إذا قمنا بتشخيص نوع الوجه واتبعنا النظام الغذائي الخاص به، وتقول نظرية Facial analysis Diet التى تبنتها جيبود إن هناك خمسة أنواع للوجوه بالنسبة للمرأة، وأنه عند تشخيص النوع الذي يخصك وتعديل الغذاء تبعاً لذلك، فإن الوزن سيتناقص وتزول أيضاً مشاكل صحية أخرى مثل الصداع والحساسية ومشاكل البشرة والأظافر.

كيف تحددين نوع وجهك؟
- عندما تنظرين للوهلة الأولى في المرآة قد تجدين أن وجهك لا ينتمي إلى أي من التصنيفات الخمسة للوجوه التي تضعها النظرية، لا تتعجلي، أعيدي النظر في وجهك وستكتشفين جوانب الشبه بينه وبين أحد التصنيفات المذكورة.

- أزيحي شعرك إلى الوراء تماماً وأزيلي كل ما على وجهك من ماكياج واجلسي في مواجهة مرآة كبيرة واحرصي على أن تكون الإضاءة جيدة.

- لاحظي كل ما في وجهك من خطوط واختلافات لونية ومسامات ومناطق دهنية.

- ادرسي مناطق وجهك كلاً على حدة.. الجبهة والعينين والأنف والخدود والذقن وما فوق الشفتين.

- بعد أن تفرغي من هذه المرحلة اتركي المرآة لفترة، ثم عودي إليها للمزيد من التأمل.

- والآن حان وقت النتائج.. فالوجه الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط من بين جميع الوجوه، هو الوجه الذي يخصك.

- وأخيراً اقرئي الغذاء المتعلق بكل وجه وحاولي الالتزام به لمدة يومين على الأقل لتري النتائج.

النوع الأول:
أصحاب هذا الشكل محكومون بالغدة الدرقية التي تفرز هرمون "الثايروكسين"، الذي يتحكم بحرق وتمثيل الغذاء، فإذا كان مستوى هذا الهرمون مرتفعاً، يصبح الفرد كثير النشاط ويفقد الوزن وربما يكون متوتراً، وبالعكس إذا كان "الثايروكسين" قليلاً يصاب الفرد بالخمول والسمنة وربما ضعف الشعر وجفاف الجلد وبرودة الأطراف والاكتئاب.

من علامات هذا النوع:
- قمة الأنف تكون دهنية.. الشعر متطاير وفاقد للحيوية وربما يتساقط.. العينان جاحظتان.. بشرة الوجه جافة، وقد يحدث أحياناً انتفاخ في الرقبة، أو قد تصاب القدمان واليدان بالبرودة، أو قد يصاب الجلد عموماً بالجفاف.

الأغذية الممنوعة :
- جميع الأغذية المحتوية على الخميرة، منتجات الشعير، الشيكولاتة، المكسرات، الخل، الطحين الأبيض، ثمار المانجو، الزبيب.


الأغذية المرغوبة: - التفاح، الأرضي شوكي، الكرفس، الخيار، الزنجبيل، البطاطس، البابونج، الزبد.

النوع الثاني:
هذا النوع يحكمه الكبد وهو العضو الذي يتولى تصفية الدم من الشوائب، وفي هذا النوع يكثر إفراز المادة الصفراء Bile الأمر الذي يولد رغبة شديدة في تناول الحلويات.

من علامات هذا النوع:
- يكون لون البشرة مائلاً للصفرة أو يكون لون الأنف مائلاً للزرقة المشوبة باحمرار أو تكون الأذنان حمراوين أو يكون اللسان مغطى بطبقة تشبه الفراء.

علامات إضافية:
- الشعور بالتعب عند الاستيقاظ من النوم.. ضعف التركيز وغياب الحافز الإحساس بالغثيان.
الأغذية الممنوعة:
- الموز، الشيكولاتة، القهوة، الكاري، البرتقال، المانجو، الفول السوداني، المحار، الشاي، الطحين أو الدقيق الأبيض ومنتجاته، ثمار الأفوكادو، الجبن الأزرق Blue Cheese الشوفان، الزبيب، البطاطا الحلوة.

الأغذية المرغوبة:
- التفاح، المشمش، الجريب فروت، الأرضي شوكي، الكريز، الجزر، الكرنب، الخيار، الثوم، الليمون، البصل، الكرفس، الخوخ، البرقوق، البطاطس، الفجل، السبانخ.

النوع الثالث :
هذا النوع يتعرض بكثرة للاحتقان المائي الذي يظهر بصورة انتفاخ أو تورم في العينين والكاحلين واليدين والقدمين.

من علامات هذا النوع:
- وجود انتفاخ تحت العينين. يكون الوجه منتفخاً وجود خط عمودي تحت الأنف وصولاً إلى الشفة العليا.

علامات إضافية :
- انتفاخ الأصابع والكاحل، ضعف التركيز.

الأغذية الممنوعة :
- الباذنجان، الموز، الجبن، الشيكولاتة، جوز الهند، التمر، زبد المارجرين، المكسرات المملحة والفول السوداني، القرع، الزبيب، اللحم الأحمر، الملح، صلصة الصويا، الأغذية المحتوية على الخميرة، الأغذية المعلبة، الجيلي، الشعير.

 الأغذية المرغوبة : - التفاح، المشمش، الكرنب، السمك (غير المعلب)، الكرفس، الجزر، العدس، البصل، ثمار البابايا، الخوخ، البازلاء، البطاطس، الأناناس، البروكلي، السبانخ، لحم الدجاج.

النوع الرابع :
الالتزام بنوعية الأغذية المخصصة لهذا النوع مهم، نظراً لأن صاحبات هذا النوع قد يتعرضن للإصابة بالتهاب المفاصل، بالإضافة إلى تعرضهن للالتهابات العامة، التي تظهر بصورة تورمات حمراء في أنحاء الجسم تزداد سوءًا مع كثرة تناول السكر وفي الأجواء الرطبة.

من علامات هذا النوع:
- تكون المنطقة المحيطة بالأنف دهنية. تكون المسامات مفتوحة جداً أو مضمومة جداً.الخدود متهدلة وجود خطوط أفقية على الجبهة.

علامات إضافية :
- صعود الحوامض إلى المريء بعد الأكل. وجود رائحة في القدمين.

الأغذية الممنوعة :
- الباذنجان، الشعير، الخبز المضاف إليه الخميرة، الشيكولاتة، المانجو، المايونيز، المكرونة، المعجنات، اللحم الأحمر، الأرز، الطماطم، صلصة الصويا، الخل، المحار، صلصات السلطة.

الأغذية المرغوبة :
- التفاح، الأرضي شوكي، الجزر، الكرنب، الكرفس، الكريز، الخيار، الهندباء، الخس، اللفت، الفراولة.

النوع الخامس :
صاحبات هذا النوع لا يتحملن منتجات الألبان، وإذا تعرضن للإجهاد ولم يتناولن طعاماً صحياً فإنهن قد يصبن بالإكزيما أو الصدفية، وعليهن تناول كميات صحيحة وكافية من فيتامينات (B وC)، وصاحبات هذا النوع أيضاً لديهن ولع بالأكل مما يعني سهولة إصابتهن بالسمنة.

من علامات هذا النوع:
- بشرة بيضاء شاحبة عليها بقع حمراء.. وجود حلقات بيضاء تحت العينين وجود جلد متقشر في منطقة الجبهة وقرب خط الشعر وجود لون مائل للزرقة أو للاحمرار على الأجفان. يكون جلد الأجفان جافاً وكذلك الجلد المحيط بمنخري الأنف.

علامات إضافية :
- تكون الثنايا الجلدية في أنحاء الجسم جافة.

الأغذية الممنوعة :
- الموز، الجبن، لاسيما الأزرق Blue Cheese والمكسرات، التمر، البيض، المانجو، البرتقال، المحار، صلصة الصويا، الطماطم، الفراولة، البطيخ الأحمر، جميع الأغذية التي فيها خميرة.
 الأغذية المرغوبة : - التفاح، الزبد، الجزر، الكرفس، الشمام، البامية، البطاطس، الكرفس.
 


 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نصائح قبل البدء في الرجيم الكيميائى للدكتور أسامة حمدى

خلاصة كتاب حمية الثلاث ساعات لجورج كروز

البحث عن حاجة تسد النفس